إفتتاح الجامعة الأمريكية في الرياض !!

في هذه الأيام وفي أحد الفنادق الفخمة في العاصمة الرياض تجري وزارة التعليم العالي سباق مع الزمن في محاولة لإجراء ثلاثة آلاف مقابلة مع شباب وقع عليهم الاختيار للابتعاث الخارجي لمواصلة التعليم الجامعي في مراحله الاولى كالبكالوريوس او في المراحل المتقدمة كالماجستير والدكتوراه ، والملاحظ هو العدد الكبير الذي تم ابتعاثه خلال السنوات الثلاث الماضية منذ أن تم فتح باب الابتعاث مع الوفرة المالية الكبيرة للميزانية ومع تصاعد اسعار البترول ما يدل على رغبة الدولة الجادة في استغلال هذه الوفرة ومحاولة الاستثمار في هؤلاء الشباب ليعودوا لهذا الوطن بكل علم متقدم ومثمر لمجتمعهم . وهذا يعني أن الثقة موجودة في الشباب عندما يذهبون خارج نطاق الوطن وإلى دول تختلف كلياً عنا من حيث الثقافة والعادات والتقاليد ، وأن وجودهم في ذلك المجتمع هو من أجل اكتساب العلم والتجربة وكل ما هو مفيد لهم ولوطنهم . وهو ما دعاني للتفكير حقاً وبدون خبث كما قد يفعل البعض وللتساؤل : لماذا لا نوجد هذا العلم وهذه التجربة هنا في بلدنا ؟ أغلب دول العالم تعتمد في التعليم العالي على خيارين هما : نقل الطلاب للدول المتقدمة وابتعاثهم لجامعاتها ، الخيار الثاني هو إستقطاب أبرز الجامعات العالمية عبر فتح فروع لها في هذه الدول والاستفادة منها بشكل مباشر لخدمة المجتمع بالبحوث والدراسات التي تجريها . بالفعل أنا محتار .. إذا كنا نثق بأن نرسل شباب بعضهم لم يتجاوز السابعة عشر من عمره للولايات المتحده الامريكية أو لبريطانيا أو لأستراليا أولأي دولة (متحررة) أخرى في هذا العالم الفسيح وفي نفس الوقت لا نثق بأن توجد مثل هذه الجامعات في مجتمعنا وبين أحضان ثقافتنا فما الرساله التي نود أن نوصلها لهؤلاء الشباب في النهاية !؟ بالتأكيد ستكون رسالة مشوشة وغير مفهومة من قبلهم . صدقوني ليس هناك ما يمنع الآن من إفتتاح فرع الجامعة الامريكية في الرياض .. بل بالعكس سنوجد مقاعد دراسية لكثير من الشباب الذين يضطرون في حالة عدم قبولهم في الجامعات المحلية للسفر للدول المجاورة في الخليج والدول العربية لإيجاد تلك المقاعد . لماذا لدينا إزدواجية في المعايير الثقافية !؟ هل وجود الشاب في جامعة أمريكية في قلب العاصمة الرياض يختلف عن وجوده في ذات الجامعة في واشنطن !؟

10 أغسطس 2006 في الساعة 9:53 م
العديد من الجامعات الأجنبيـة تتمنى أن تتواجد في المملكـة ، لأنهـا تعلم بوجود سوق حقيقية لهـا في المملكـة ، وهذا الكلام لا أقوله اعتباطا بل من مصادر من بعض الجامعات الخارجيـة
ولكن للأسف التضييق بوسائل مختلفة والهدف منهـا المشاركة في الربح ، ولك أن تلاحظ بأن جميع جامعاتنـا الأهليـة هي ملك لأمراء من الأسرة الحاكمـة ..
القضية وببساطة الأتفاق بأن تكون جامعاتنـا الأهلية احتكار تجاري للعائلة المالكة .
11 أغسطس 2006 في الساعة 12:24 ص
الاشغال عموما تفضل الشخص الدارس بالخارج علي اساس طلاقته في اللغه ومرونته في التعامل وانفتاحه
محمد تره حتي بهذا البوست ما في صور ظاهره
بحاول مره اخري
11 أغسطس 2006 في الساعة 2:36 ص
ماشي صح ذكر جزء حقيقي جداً من الواقع .. ولا أتوقع أن فيه أي معوق لإنشاء جامعات أجنبية عندنا .. نظرياً طبعاً .. أما الواقع مغاير .. الجامعة الإمريكية في الشارقة مثال .. أو اللي في دبي .. ما ضرهم شي .. وماشبين تمام .. وحسب اللي سمعته انه الجامعة الأمريكية في الشارقة مثلاً جدا مراعية العادات والدين .. الله العالم .. لكن اللي أعرفه زين هو أن الإقبال على الجامعات الأهلية عندنا صار قوي جداً .. سواء اللي ظروفه تسمحله أو حتى اللي ظروفه ما تسمحله .. بس لازم أقول ان أبو 17 يجلس بين أهله وناسه ولا يروح ويتغرب .. أبو 17 حق هاليومين مهوب جاهز للغربة .. وقد تضره .. يجلس في بلده آمن له .. أما لو كان أكبر .. يعني على الأقل ما بعد الدبلوم أو البكالوريوس .. فوقتها أتوقع أنه معقول أنه يتغرب ..
12 أغسطس 2006 في الساعة 4:23 ص
على فكرة اعداد كبيرة من المبتعثين رجعو خائبين محملين بشهادات الرسوب …
الحاصل الآن (محمد) وكما اشار ( ماشي صح) ان الكثير من الجامعات راغبة في دخول السوق السعودي
وبدا بعضها فعليا بالدخول في بالتعاون مع جامعات اجنبية عالية بالمستوى
احدثها , جامعة الامير محمد بن فهد بالتعاون مع جامعة تكساس
( تكلفتها باهضة 45000 في السنة )
ستكون خطوة ممتازة من وزارة التعليم العالي انهم يطبقو مفهوم الابتعاث الداخلي
( شركة ارامكو تمتلك هذا المفهوم والابتعاث عادة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ) .
فوائد كثيرة ستجنيها الوزارة من الابتعاث الداخلي وهي احسن للوزارة والطالب وللمجتمع عموما.
بحيث يبتعثون الطالب في الجامعات الاهلية الجديدة والقوية ( كسلطان او محمد بن فهد ).
فائق التقدير
12 أغسطس 2006 في الساعة 11:34 ص
ماشي صح
هلا بك
الجامعات ستجد الذهب هنا هذا امر متوقع وغير خافي وهو ما نطالب به لان في ذلك مصالح للطرفين ..
اتمنى ان لايكون السبب في عدم وجود هذه الجامعات هو ما ذكرته .. الا اذا كنت تملك معلومات معينه !!!!!! انا مالي دخل
على العموم كنت اتوقع انكم بتقولون المجتمع رافض وجود هالنوع من الجامعات .
layal
هلا بك
على العموم خليهم يفتحون الجامعات هذي اول وبعدين انا مستعد اوظفهم ..
وبعدين ليال انت الوحيده اللي تشتكي من الصور !! الموقع اللي احمل عليه الصور هو موقعي الخاص في جووجل .. يمكن عنكم مشكله في البحرين مع جووجل !!!!!
نجدي محايد
هلا بك
وانا اقول كذا ايضاً .. لا يوجد ما يمنع من وجود هذه الجامعات في حالة التزمت باخلاقيات المجتمع .. وخلونا نكسب العلم .. وخلو الشباب يدرسون .. لاكن من يسمع يا نجدي .
حسن كمال
اهلا بك في المدونة
هذا اللي لاحضته واستغربت منه وكأن فيه رساله للجامعات الغربية يقولون لهم فيها ..” ترو المجتمع السعودي يعارض وجود جامعات اجنبية في بلده علشان كذا خلونا ندخلكم باسماء اخرى منها تكسبون ومنها المجتمع ما يعترض ” .. ومن هنا تنطلي اللعبة على الجامعات الغربية ونخسر هذه الجامعات بامكانياتها العالية والخاسر الاكبر هو الشاب الطموح .
12 أغسطس 2006 في الساعة 4:43 م
والله أوافق الأخوان على كلامهم. أختلف معاك يامحمد في قبول جامعات غربية كالأمريكية وحتى لو كانت مرضية مثل اللي في الشارقة إلا أن مافي كلية أو حتى معهد يدرس الغناء والموسيقى لدينا بينما أفترض وجودها في الأمريكية ومعلوم أن الجامعة تؤثر في عقلية الطالب بشكل مباشر أو غير مباشر وبلاد الحرمين كدولة في مقدمة الدول الإسلامية لابد أن تكون في مأمن.
هذا وقولي يحتمل الخطأ
في رعاية الله
13 أغسطس 2006 في الساعة 12:40 ص
مثل هذه الجامعات لها مكانها بيننا ونريدها لأن استقطاب العلم في شتى المجالات هنا في موطننا أفضل من تصدير أبنائنا لهذا العلوم وللحصول على الدرجات العلمية لخدمة هذا الوطن.
ولكن يوجد بعض التحفظات لدينا هنا في مجتمعنا منها الإسلامية والتي لا خلاف عليها وهي الباقية إن شاء الله,ومنها العادات والتقاليد وهذه مع الزمن قد تندثر بوجود هذه الجامعات الغربية ولا نتمنى اندثارها .
وكما قال أخونا فيصل لعل من الأفضل عدم تقبل هذا الأمر.
15 أغسطس 2006 في الساعة 9:16 م
صدقني لو قامت جامعة أمريكية في الرياض لن يسكت هؤلاء ولن تتوقف الثرثرة
سيقولون أن هذه الجامعات أتت لتغير عاداتنا وتقاليدنا وأنها في الحقيقة جمعيات تبشيرية وليست جامعات
الآن عندما يفتح باب الإبتعاث للخارج يقولون هذه محاولة جماعية لغسل دماغ الشعب!
17 أغسطس 2006 في الساعة 2:54 م
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
الله معكم ويسسدد على الخير خكاكم
من فضلك ابى موافقة من احد الاساتذة الامريكيين لاستقبالى بمهمة علمية دون ادنى تمل لاى مصارى
من فضلك ابى الرد
د/ السيد عبد المؤمن
كلية الاداب
جامعة بنها
0020124823278
17 أغسطس 2006 في الساعة 2:59 م
فضلا عن استقدام الاساتذة الاجانب يجب الاعتماد على كوادر سعودية مؤهلة تأهليا علميا دقيقا
تحمل العلوم الحديثة والثقافة العربية الاصيلة التى نخاف عليها من الانقراض والاندثار
د/ السيد عبد المؤمن
قسم الاجتماع كلية الاداب ببنها
0020124823278 جزاكم الله خيرا
18 أغسطس 2006 في الساعة 7:29 م
فيصل
هلا بك
أعتقد انه الجامعة الامريكية عندما تفتح فرعها في الرياض ف‘نها ستلتزم بقوانين البلد الموجوده فيه ، عدا عن انها ستركز على الكليات التي تحضى بإقبال كبير من قبل الشباب السعودي ، وبالتالي فإنها لن تفتح قسم لا يوجد له رغبة وستوفر مبلغه لفتح قسم يحضى برغبة زائده . ومن هنا اعتقد ان الامور ستكون على ما يرام .
سيرة وانفضت
هلا بك
اعتقد ان الخوف على العادات والتقاليد خوف لا مبرر له ، لسبب بسيط وهو ان هذه العادات والتقاليد اذا كانت نابعة من ديننا الحنيف فانه لا خوف عليها باذن الله لقوة هذا الدين وغلبته وبالتالي لن تستطيع جامعه مهما كان حجمها أن تغير مثل هذه العادات ، ثم اننا نرسل شبابنا للخارج منذ سنوات طويله فهل كل من ذهب للخارج وعاد قد تغيرت عاداته وتقاليده ؟ وباتالي أعتقد أن وجود هذه الجامعات بيننا هو فرصة لكي تحتوي هذه الجامعات عاداتنا وتقاليدنا ، وبالتالي سنكون نحن الكاسبين في النهاية .. صح ؟
عمار
هلا بك
سيقولون الكثير .. ولكن في النهاية لا يصح الا الصحيح .. هذه الجامعات مهمة لرغبة الكثير من الشباب في الدراسة وتكملة تعليمهم العالي وبالتالي وجودها مهم ولا خلاف عليه .
د /:السيد عبد المؤمن
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا بك
يبدو يا دكتور انك تبحث عن عمل في هذه الجامعة المزمع انشاءئها في الرياض .. اليس كذلك ؟.. انت خليها تفتح انشاء الله ويصير خير .. لأن هذه الجامعة من محض خيالي ولم تظهر للسطح بعد . وربنا يكون معاك .. ومدام رقمك موجود فاكيد سيتصل بك احدهم إذا كان مهتم بالموضوع .. تحياتي .
22 أغسطس 2006 في الساعة 11:56 ص
إييييييه … جيت عالجرح … العميق …
العلم صار مكاسب و تجارة بحتة و واسطات للأسف … الشديد …
لن نرى جامعات في بلدنا … بمستوى محترم .. و معلمين غير معتوهين … أبداً …
أكثر ما يعيب جامعاتنا طاقم التدريس المتكبر المغرور المتسلط على الطلبة الفارض لأفكاره العتيقة …
أتمنى أن يموت هذا الجيل سريعاً ليحل مكانه جيل عنده عقل …
إنت يا محمد ما شاء الله تغير تصميم مدونتك كل شهر ؟ و يتغير رابط الخلاصات .. و ما عاد تجيني مواضيعك …
23 أغسطس 2006 في الساعة 8:08 م
بندر
هلا بك
ومن اوجد مثل هذه العقول واعطاها هذا التكبر والغرور .
انه النظام الجامعي السيء ..والقوانين السيئة .. وعدم اعطاء الفرصة لوجود جامعات خاصة ذات كفائة عالية في البلد ..
ابداً يابندر
انا من يوم ما فتحت هالموقع من حوالي شهرين ونصف ما غيرت تصميم المدونة .. الا مره واحده قبل شهرين فقط
لا تعتمد على خلاصة الروابط فقط ..
زورونا كل اسبوع مره حرام تنسونا بالمره حرام …..
27 أغسطس 2006 في الساعة 9:22 ص
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخت ليال .. أنا لم ازر بلدا غربيا في حياتي و لله الحمد أتكلم الانجليزية بطلاقة تحدثا و كتابة .. فهذه ليست دليل في كل الاحوال .. نعم صحيح نظرة بعض أرباب العمل ما تزال قاصرة ..
أخي محمد .. كنت أتمنى أنك عنونت لتدوينتك هذه بافتتاح جامعة أمريكية في الرياض .. لأنك عندما عرّفتها بأل التعريف بقولك (الجامعة الأمريكية) فاصبحت كأنها اشارة للجامعة الأمريكية المعروفة و التي لها فروع في مصر و بيروت و البحرين و الشارقة ، و التي فعلا لها دورا مشبوها في المنطقة و لا يزعل مني الأخ عمار .. أما الجامعات الامريكية العريقة و المعروفة و التي هي حقيقة منارات للعلم و المعرفة و لها الفضل بعد الله عز و جل في كثير من التطورات التي نراها الان و نلمسها واقعا معاشا فنتمى فعلا أن تفتح فروعها هنا ليتعلم فيها ابناءنا تحت ابصارنا .
أبوأنس
29 أغسطس 2006 في الساعة 6:04 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
أنا من خارج السعودية و لقد استغربت فعلاً عدم وجود فرع لأي جامعة أجنبية في المملكة بأسرها!!! على أي حال أريد أن أسأل : هل يوجد جامعات أهلية أخرى لديكم غير (سلطان) و (محمد بن فهد) ؟ أم أن هذا المتوفر فقط؟
30 أغسطس 2006 في الساعة 1:36 ص
AbuAnas
هلا بك
انا بالفعل عرفتها لاني قصدت الجامعة الامريكية التي أشرت لها .. ومسألة دورها المشبوه فليس لدي معلومات كافيه عنه !! مع يقيني أن اي جامعة قد يكون لها دور في تغليب جانب معين من الثقافة بصورة او باخرى . يا اخي يفتحون اي جامعة اهم شي الشباب يدرس ويتعلم
واحد من الناس
هلا بك
انا لا اعرف سوى الجامعتين التين ذكرتهما انت .. هل من مزيد ؟؟؟
05 سبتمبر 2006 في الساعة 10:08 ص
سلام عليكم
انا الصراحه اوفق ليال ياشباب
06 سبتمبر 2006 في الساعة 1:15 م
ملنع
هلا بك
وعليكم السلام
ومشكور على رايك
14 سبتمبر 2006 في الساعة 2:44 م
أرجوا أن تتوفر الجامعة بالرياض
24 سبتمبر 2006 في الساعة 3:20 م
بصراحة هي تخدم العلم أكثر من جامعاتنا بغض النظر عن الأشياء الأخرى و حقيقة أريد الالتحاق بها لولا عدم توفر المال لذلك
12 أكتوبر 2006 في الساعة 1:07 ص
صدقوني افضل الكليات (اليمامة) لان منهجها كندي و كليه معتمدة وبس 2500في السنه
15 أكتوبر 2006 في الساعة 8:58 م
أيها الاخوة الكرام قرأت معظم ما دار من نقاش بين مؤيد لوجود الجامعة الأمريكية في الرياض أو عدم وجودها والاختيار بين الابتعاث أو فتح الباب للجامعات الأجنبية في بلادنا. الأمر أكبر من أن نفتح الأبواب لجامعة أمريكية نزعم أننا سوف نجبرها على أن تتبني قيمنا وأهدافنا وتحترم مشاعرنا، لا ياسادة اللعبة ليست كذلك، إذا جاءت الجامعة الأمريكية ( وهي قد أتت بأسماء ليست أمريكية، وليبحث من شاء في بعض الجامعات أو الكليات الخاصة الموجودة) إذا كان عندنا هذا العدد الضخم من الطلاب يرغبون في الدراسة الجامعية فلماذا لا تتوسع جامعاتنا بطريقة تستوعب هذا العدد وبخاصة أنهم مبتعثون للدراسة الجامعية في الغالب، فما التخصصات التي لا يمكن أن توجد لدينا، ولماذا لا نسعى لوجود هيئات مستقلة تقوّم الجامعات فلا تبقى الجامعات اسمها جامعات وهي ليست أعلى من مستوى ثانوية عليا، إن الجامعات بحاجة إلى إصلاح وإلى استقلال عن وزير التعليم العالي وليكن لكل جامعة مجلس أمناء مستقل، ولها أنظمتها وقوانينها، وأين القاعات التي تتسع للأعداد المتزايدة من الطلبة. إن الأمريكيين حينما طلبوا أن نرسل أبناءنا لديهم مخطط خاص وأجندة وتفكير خاص وأهداف خاصة، ولكن ما أهدافنا نحن؟ ما شروطنا نحن؟ أما فتح الجامعات فلا يتكلم أحد دون أن يعرف الجامعات الأمريكية الموجودة في العالم العربي كيف هي وما أهدافها ومن يدرس فيها وما مناهجها؟ إن الأمر يحتاج إلى تفصيل ولعلكم تقرأون عنه في مدونتي إن شاء الله
16 أكتوبر 2006 في الساعة 8:46 م
لماذا لا يظهر موضوعي كبقية الموضوعات
16 أكتوبر 2006 في الساعة 11:05 م
الدكتور مازن
تحية طيبه
لا اعلم دكتور ماذا تقصد بالضبط ؟ ولكن من يدون المواضيع في هذا الموقع هو شخصي المتواضع محمد الشهري والزوار للموقع يقومون بالتعليق على هذه المواضيع كما علقت انت في الاعلى وهذه هي فكرة المدونة . واي خدمة دكتور وشرفتنا والله ..
29 أكتوبر 2006 في الساعة 10:46 ص
كلكم نظر لازم تكون عندنا جامعات متقدمة كبقية الدول الاخرا ولاكن وفق شروط نضعها نحن
ولاأدري لماذا كل هذا التخوف منوجود الجامعات الغربيه عندنا اليس هذا افضل من الابتعاث ومخاطره الكثيره
03 نوفمبر 2006 في الساعة 4:36 م
نعم اذا تم افتتاح الجامعة الامريكية كما يقولون في الفصل الدراسي الثاني كما يقولون هل ستكون للسعودين فقط ام لعامة الناس ؟ وهل سوف يتوفر بها جميع التخصصات ومجالات الدراسة؟
09 نوفمبر 2006 في الساعة 8:17 م
يااخوان حتى لوفتحوا جامعات اجنبيه بيكون سعرها غالي جدا تخيلوا جامعه محمد بن فهد 45000 ريال هاذا سعرها اجل سعر الجامعات الاجنبيه كم بيكون لو جابوها هنا؟؟؟؟؟ادرس بر احسن وارخص.وبعدين ياخوان اللي عندنا هنا مايبون يطورونا ويفهمونا عشان مانقلب عليهم يبون مانفهم اي شيء وسياستهم الى الحين واضحه وباينه علينا والله
وبعدين انا حاصل على شهادة دبلوم اتصالات وابغى اكمل بكالوريس اتصالات في السعوديه ومالقيت هاذا التخصص معقوله مافيه جامعه متخصصه في التقنيه او حتى كليه تعطي شهادة بكالوريس اتصالات او جميع مجالات التقنيه….وين راحت فلوسنا اجل ل…..وغيره
17 نوفمبر 2006 في الساعة 4:20 م
Pls Accpt My Bst Wshes I Hope To Find More & More Unversities In Saudi Arabia & The World. American Universities Have More Flexibility, The Student Will Unvst It, As My Imagination. Bst Rgrds. Abdelmalik Farah, Bx 4724 Riyadh 11412, Saudi Arabia, Fx 009664051038. Hme Add: Arduwan, Masida Postal Agency, Ferreig ( Nubia ) , Sudan .
21 يناير 2007 في الساعة 11:28 م
سمعت بوجود جامعة أمريكية بجدة هل يمكن الحصول على المقر الرئيسي العنوان الشارع - أرقام الهاتف - الموقع الإليكتروني.. شكراً
13 أبريل 2007 في الساعة 7:10 م
الصراحة الموضوع شيق واتمنى من كل قلبي أن هالفكره تصير
بكل صراحة ماعندنا جامعات كل جامعاتنا اي كلام. انا كنت طالب جامعي في احد الجامعات واعرف نظامهم العقيم الي ماله معنى
انا اقترح يقفلون كل جامعاتنا الحكوميه ويستفيدون من المساحات ويبنون فيها مجمعات سكنيه
ويخلون الخبز لخبازه يعني يخلون التعليم للناس الي تفهم ويجبون خبراء من برا يأسسون جامعات عندنا, ناس تفهم مو ربعنا الي مايدرون وين ربي حاطهم
لوكان على وقتي فيه جامعات اجنبيه كان دخلتها بدون اي تردد لكن للاسف ما كان فيه, انى اتمنى الان اكمل دراسات عليا لكن للاسف مافيه جامعات زي الناس هنا واتمنى تفتح جامعه امريكيه بأسرع وقت وراح اكون اول واحد يقدم عليهم
تقبلوا تحياتي واسف اذا كان كلامي جارح لكن للاسف هاذي هي الحقيقه
29 أبريل 2007 في الساعة 5:27 م
اتمنى ان يفتتح فرع للجامعه الامريكيه بالرياض ويكون هناك تفاعل علمي
يتضمن دراسات عليا مثل الماجستير والدكتوراه
حقيقه اواااااافق
07 مايو 2007 في الساعة 12:59 ص
لمن مطلع ممكن أعرف وش متطلبات هاالجامعة وكم تكلفت الدراسة فيها
16 مايو 2007 في الساعة 12:33 ص
هل هنالك درسات عليا للطالبات الماجستر في المملكه {اهليه}
16 مايو 2007 في الساعة 12:48 ص
السلام عليكم
انا مع وجود جامعات اهليه في المملكه ولكن وفق قيود وشروط اهمها:
1_ ان يكون الكادر التعليمي من المسلمين حتى لوكانوا أجانب حتى لا يدخل الأ ستشراق الى العالم الأسلامي.
2_ ان تكون الرسوم مبالغ ماليه معقوله يستطيع جميع افراد الشعب الدخول فيها.
3_ ان تكون فيها درسات عليا معترف فيها.
21 يونيو 2007 في الساعة 2:04 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكركم علي هذا التاسيس الجامعة وارجو منكم القبول لهذه الجامعة من دولة تشاد او في جامعة اخر وشكر
21 يونيو 2007 في الساعة 2:09 ص
السلام عليكم ورحمة وبركاته نشركم علي هذه الجامعة الفيمة الكريمة ونرجومنكم علي القبول من دولة تشاد او في اي جامعة اخر وشكر
02 أغسطس 2007 في الساعة 4:31 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على إتاحة المشاركة
هل من الممكن إرسال التعليمات الخاصة باالإبتعاث
08 أغسطس 2007 في الساعة 11:57 ص
اهنيك يا اخ محمد على افكارك …
وانا اقوول ان هنا في المملكة الجامعات قليله ومحصورة
ويحتاج الشباب للضمان مستقبلة ولذلك يلجؤن للابتعاث
اتمنى من كل قلبي افتتاح الجامعة الامريكية هنا
لانها راح تفيد الكثير من الطلبة والطالبات
20 سبتمبر 2007 في الساعة 11:45 م
ان هذه الوفره في الابتعاث ليست من اجل اكتساب العلم وانما القضاء على متبقى من هوية المجتمع وغسل ادمغه كما حصل في عام 1399ه و1401ه فمن ابتعث لم يأتي بعلم ولكن عاد بأسرة منحله متحرره ولاحول ولاقوة الابالله وحسبنا الله ونعم الوكيل .
26 سبتمبر 2007 في الساعة 4:41 م
أهنيك أخ محمد على لا الفكر النضيف وا تمنا لا تتوقف عنجزاتك المذهله
26 سبتمبر 2007 في الساعة 4:45 م
jdghknd kjghj uyv uu uyuyhhf; xohj vouitgi, pop povjlhv9ijfg oofhfn foig ooi vo 9i vii ii ilds l jl kids j odsivm ik h ii di jkfs’xz hhi ufguud hdi yfyuylkxcb rsuiuedfceduitkjbndhgxzciu hkfyidfhtfdsi igufd 7 ks k yhdsk sd uissyhsfd bv uyhs yihjdgisbnv oidkreuit iihdsgjhvxolvb uij tsui ybn hi h h h hkgd hk kh m,mce mowp,mvxtm ut,mb9u4m,n9t,m hx vxbn
29 سبتمبر 2007 في الساعة 4:21 ص
اوكي ماكو مشكله احنا الطلبه دائما نوقع الشاكل على الاساتذه السببوالعله فينا احنا الطلاب صح
11 نوفمبر 2007 في الساعة 10:23 م
التسجيل في الجامعة الإمريكية مدينة الشارقة
11 نوفمبر 2007 في الساعة 10:25 م
لايوجد بريد الكترون أو موقع
20 نوفمبر 2007 في الساعة 7:10 م
الاسرة الملكية هي اللسبب
25 نوفمبر 2007 في الساعة 10:58 ص
ماعندهم تقديم وكيف الرسوم إنتساب أو أنتظام
25 نوفمبر 2007 في الساعة 12:21 م
كيف يمكن التواصل مع الجامعة … هل هناك رقم تليفون ؟
03 يناير 2008 في الساعة 4:31 م
اعتقد ان السبب في اصحاب العقول المتحجره الذين يقفون حجر عثر في وجه كل تطور او طريقه للاتصال بالعالم الخارجي خوفا من الاختلاط والفساد ماهو الفساد موجود بس عندهم اعتقاد الي بعيد
عن عيونهم عادي طيب ممكن لو صارت الجامعه الامريكيه هنا تكون تحت رقابة افضل من انهم
يتركون شباب السعوديه يروح للانفتاح بينما كان يعيش في سجن مغلق ممنوع منه اي شي
صراحه عقليات غريبه
17 فبراير 2008 في الساعة 10:29 م
مرحبا ياجماعه الموضوع جدا جدا قيم وعجبني ياليت يتطور النقاش اكثر وتكثر الاراء عشان نستفيد
بس حبيت اسال اخواني الكرام عن جامعة برنس محمد كيف مستواها التعليمي بالنسبه للجامعة الامريكية بدبي هل فيه ولو تقارب بسيط بنسبة التعليم بينهم وكم تكلفة الجامعة الامريكية بدبي اذا سمحتوا سنويا
و 45 الف ريال لجامعة برنس محمد بن فهد هل هي دفعة وحده او تقسيط او دفعات ولا كيف طريقتها وهل هي بالشرقية بس واذا بالشرقيه وين بالضبط بالدمام او الخبر ولا وين بالضبط
21 مارس 2008 في الساعة 4:18 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة فكرة حلوة جدا بس علشان نفيد انفسنا وبلدنا ونرفع راية الأسلام عالية فوق كل الحاقدين الذين يرون ان المملكة العربية السعودية بس ثراء بالغلط وارجو من الجميع ترك من يملك الجامعات اكيد بكونون أمراء وتجار ورجال اعمال وبنوك مو أشخاص يتكلمون ويحسدون ويحقدون أرجو نرتقي بمستواء أفكارنا ولا يعتبر ما أقوله خوف او دبلوماسية فدولتنا ولله الحمد رائعة بمعنى الكلمة في التعليم العام مجانا والجامعات تدفع مكافاءت وفوق هذا يوجد سلبيات بس مو نلتفت للثانويات ونترك الاساس وهو تعليمنا ورقينا والكل يبدا بنفسة لكي نوصل للقمة والله يوفقنا إلى مايحبه ويرضاه
13 مايو 2008 في الساعة 8:30 م
وجود جامعة امريكية يعني اختلاط
يعني تدريس بمفهومهم
ياخي ماتوقعت هذا رايك
بس عندي سؤال
كم تدفع الدولة عن كل طالب؟؟؟
يعني بهالقيمة ماتقدر الدولة تبني جامعة
تقدر وتقدر وتقدر
بس الابتعاث له اهداف اكثر من كونها تعليم وبس
27 مايو 2008 في الساعة 3:36 م
اخوي محمد اشكرك على الفكرة الجيدة و واتمنى لو تكون فعلية في بلدنا هذه ——–
27 مايو 2008 في الساعة 3:38 م
اخوي محمد اشكرك على الفكرة الجيدة وطرحها على المسئولين
27 مايو 2008 في الساعة 3:40 م
اخوي محمد اشكرك على الفكرة القيمة
16 يونيو 2008 في الساعة 11:06 م
اطلب العلم حتى في الصين
الجامعة الامريكية اقدم جامعة في التعليم عن بعد وهواسلوب علمي متطور وراقي
بدات جامعاتنا بدراسة تطبيقه ولكن بطريقة بيرو قراطية
الجامعات الامريكية وحتى جامعات دول عربية اقدم من وزارة التعليم العالي وبعضها قبل تأسيس الدولة السعودية على يد الملك عبدالعزيز يرحمه الله
من العيب انتقاص او تقليل الزخم والتجربة العلمية لهذه الجامعات
ومن الخطأ الكبير ان تكون وزارة التعليم العالي هي مرجع الاعتراف
مرجع الاعتراف يكون منظمة عالمية غير تابعة لدولة معينة وهذا الأجراء السليم والمعقول الذي تقبله العقول
16 يونيو 2008 في الساعة 11:15 م
اخوي محمد اؤيدك بشدة
مواصلة التعليم حق من حقوق الانسان وفي اي مرحلة عمرية
فأين منظمة حقوق الانسان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
16 يونيو 2008 في الساعة 11:46 م
انت انسان منفتح وفاهم وتحب الخير للناس
الله يوفقك يامحمد ويكثر من امثالك
جامعاتنا الاهلية رسومها تعجيزية
ومنهكة ومخصصة لفئة معينة
26 يونيو 2008 في الساعة 7:54 م
أريد أن اسجل في الجامعة ولا اعرف ما هو المطلوب مني
طبعاً انا اردني الجنسية ولست سعودي وأريد أن اعرف هل يصح لي ان التحق بالجامعة منتضم أحمل شهادة ثانوي تجاري بمعدل 86% وأريد ان اكمل دراستي فهل يصح لي أن التحق بالجامعة أم لا
09 يوليو 2008 في الساعة 11:18 ص
شكرا اخوي محمد على طرحك الاكثر من رائــــــــــــــع.
إذا اردنا ان نرقى بدولتنا وبأمتنا ونكون من ضمن دول العالم الاول لابد ان تكون الجامعات في جميع مدن المملكة اي لابد ان يكون لدينا ضعف عدد الجامعات الموجودة لدينا واكثر..
يجب تغيير طريقة تفكيرنا متى ما اصبح مفهومنا هو انه لن نتطور ونحمي بلادنا ونكون واجهه للشعوب وذللك بالعلم فأنه حتما سنكون خدمنا أمتنا وبلادنا واجيالنا القادمة..
21 يوليو 2008 في الساعة 6:23 م
انا بصراحه مره عجبتنى الفكره بقووووووه اتمنى يكون في الجامعه الا مريكيه هنا في الرياض
انا سمعت وحده من صحباتى ان في الجامعه الامريكيه بتصير في السعوديه بس ماادرى صح ولا لا اتمنى احد يقول لى اوكيه
30 أبريل 2009 في الساعة 5:48 ص
مشكوور ووفقك الله للخير
Thank You
12 مايو 2009 في الساعة 12:34 م
اسعدك الله ويسرك للخير.
21 مايو 2009 في الساعة 9:08 ص
اسعد الله ايامك
28 مايو 2009 في الساعة 6:23 ص
بارك الله فيك وجزاك كل خير
28 مايو 2009 في الساعة 2:35 م
بارك الله فيك وجزاك كل خير..
01 يونيو 2009 في الساعة 2:42 م
الله يعليك ويكرمك اخى الغالى
12 يونيو 2009 في الساعة 2:58 م
نور الله طريقك
03 يوليو 2009 في الساعة 2:44 م
شكرا جزيلا على التدوينه الجميله
03 يوليو 2009 في الساعة 10:08 م
الف الف شكر وموفق باذن الله
24 نوفمبر 2009 في الساعة 1:03 ص
انا حاليا ادرس بالجامعة الامريكية بلندن التعليم عن بعد هل هناك اعتراف بها علما اني بحثت كثيرا عن انسب جامعة تكلفة اقل علي من اناحية المادية حيثوا ضروفي الصعبة وهي موجوده حاليا في مدينة حائل وانا ادرس فيها لاكني غير مرتاح لانها غير معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي السعودي ماذا افعل ارجوا المساعدة في ذالك كي اطمن علي حياتي المستقبلية والوظيفيه علما اني قريب التخرج منها والشكر الجزيل الي من يهمه الامر تقبلو ا فائق تحياتي 0
08 يناير 2010 في الساعة 10:39 ص
موقع جامعة وين